تقع مدينة الطائف عند المنحدرات الشرقية لجبال السروات علىارتفاع 1700 مترٍ
فوق سطح البحر، في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية، ويسمى
هذا الموقع جبل غزوان. وهي تتبع لمنطقة مكة المكرمة إحدى مناطق
المملكة العربية السعودية الثلاثة عشرة، التي حددها نظام المناطق السعودي.
ثانياً: نبذة تاريخية:-
تذكر بعض المصادر التاريخية أن ( العمالقة ) هم أقدم من سكن مدينة
الطائف. وكان الاسم القديم لهذه المدينة هو ( وج ) نسبة إلى
( وج بن عبدالحي )، وهو من أبرز العماليق الذين نزلوها، وهو أخ
( أجا ) الذي سمي به جبل طيء.
كما تذكر بعض الروايات أن قوم ثمود نزلوا الطائف وانتزعوها من العماليق،
حتى قدمت جماعة من الأزد فأخرجوهم عنها وأقاموا مكانهم.
ثم توالى عليها العرب حتى سادت فيها قبيلة ثقيف.
أصبحت لقبيلة ثقيف السيادة السياسية والدينية والاقتصادية في مدينة الطائف.
وقد كانت الطائف أكثر مدن الحجاز ثراء ورخاء نظراً لوفر إنتاجها الزراعي،
حتى اعتبرها المؤرخون ثاني موقع استيطاني بعد مكة المكرمة في ذلك الوقت،
مما جعلها مطمعاً للقبائل البدوية في الصحراء.
لذا أقيم حولها حائط منيع يطوف بالمدينة، ومن هنا سُميت "الطائف".
كانت بين قبيلتي "ثقيف" في الطائف، و"قريش" في مكة المكرمة،
منافسة شديدة في مجالات العبادة. فأرادت ثقيف أن تجعل من وثنها ( اللات )
منافساً للكعبة، فأقامت حوله حرماً مثل حرم الكعبة وأحاطته بمظاهر
التقديس وشعائر الدين. وحاولت أن تجذب إليه الحجاج بدلاً من الكعبة،
ولكنها أخفقت على الرغم من تحوّل الكعبة إلى بيت من الأصنام.
في عام 571م، قدم أبرهه ( ملك الحبشة )، في حملة الفيل المشهودة
ليهدم الكعبة ويرغم العرب على الحج إلى الكنيسة. فانفردت ثقيف بموقف
التأييد لقدوم أبرهه، وبعثت معه أحد رجالها ـ يدعى ( أبا رغال ) ـ
ليدله على الطريق، إلاّ أَنه هلك في الطريق وأصبح ملعوناً من جميع العرب،
حتى اعتادوا رجم قبرة. وتدخلت العناية الإلهية، فحمت بيت الله الحرام،
فكان هلاك الجيش الحبشي كما صورته سورة الفيل .
انقسمت قبيلة ثقيف في الطائف إلى فرعين كبيرين، هما:
الأحلاف، وبنو مالك. وحدث تنافس بين الفريقين، انتهى إلى صراع اجتماعي
وسياسي، ثم إلى صدام عسكري. واستمر هذا الانقسام حتى ظهور الإسلام.
في شهر شوال من السنة العاشرة بعد البعثة المحمدية، خرج الرسول
إلى الطائف بعد تعرضه للإيذاء الشديد من كفار قريش. والتقى في الطائف
بزعمائها، ودعاهم إلى دين الله، وطلب منهم نصرته على الإسلام.
إلاّ أنه لم يجد عندهم قبولاً، بل وجد عبارات السخرية والاستهزاء،
وأغروا به سفهاءهم وعبيدهم يسبونه ويصيحون به حتى اجتمع عليه الناس.
ولجأ إلى حائط ( بستان ) لعتبة وشيبة ابني ربيعه، فأشفقا عليه وأطعماه،
ثم عاد إلى مكة المكرمة.
في العاشر من رمضان عام 8هـ، فتح المسلمون، بقيادة رسول الله مكة
المكرمة دون قتال. فدبّ الذعر في قلوب ثقيف، فتحالفت مع هوازن
لمواجهة قوات المسلمين، واحتشدوا في مضيق ( وادي حنين ) . فتوجه
الرسول صوب حنين في شوال عام 8هـ، ومعه عشرة آلاف مقاتل جاؤوا من
المدينة، وانضم إليهم ألفان من أهل مكة. فألحق هذا الجيش بثقيف
وحلفائها هزيمة منكرة. وفرّت فلول ثقيف إلى الطائف، لتعتصم في
مدينتها وتغلق عليها أبوابها. تقدم الجيش المظفّر نحو الطائف، وهي
حصن منيع وأهلها "ثقيف" من أغلظ العرب وأشدهم بأساً. فأمر الرسول
بحصار المدينة، واستمر الحصار نحو 15 يوماً، ثم أمر برفع الحصار.
في شهر رمضان عام 9هـ، قدم وفد من الطائف إلى المدينة، وأعلن
الثقِفيون إسلامهم. وأمر الرسول بهدم ( اللات )، وولى على الطائف
أحد شيابها المجاهدين المتحمسين وهو ( عثمان بن أبي العاص ).
الطائف في عصرّي الخلفاء الراشدين والأمويين:-
أ. في عهد أبي بكر الصديق لم تشترك ثقيف في حركات الردة، وتمسكت
بالإسلام وأخلصت فيه، واستمرت في أداء الزكاة. وانضم الثقفيون إلى
الجيوش التي حاربت المرتدين، كما انضمت إلى جيوش المسلمين المتوجهة
إلى الشام، وضرب أبناؤها أمثلة رائعة للبطولات والاستشهاد.
ب. في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، برز دور ثقيف في فتح العراق،
خاصة وبعد الانتهاء من فتحها استقرت جماعات من ثقيف فيها.
ج. عند قيام الدولة الأموية عام40هـ، أصبح بنو ثقيف من رجالات الدولة،
وانتقلت الخلافة إلى دمشق. واعتمد معاوية بن أبي سفيان على بني ثقيف
وولاهم حكم العراق، وارتبط تاريخ العراق بأبناء ثقيف أمثال،
المغيرة بن شعبة الثقفي، وزياد أبن أبيه، والحجاج بن يوسف الثقفي.
د. في عام 132هـ، قامت الدولة العباسية فانتقلت الخلافة إلى العراق.
فكان لذلك أثرة على تناقص عدد سكان الطائف وتعثر إنتاجها الزراعي.
هـ. في عهد الخلافة العثمانية تحولت الطائف إلى مدينة عسكرية، وذلك
لموقعها الإستراتيجي، دون الاهتمام بشؤون أهلها.
و. ظلت أحوال الطائف تتقلب بين التطور والتقهقر، إلى أن فتحها الملك
عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية ـ رحمه الله ـ عام 1343هـ / 1924م،
وخرجت من يد الشريف حسين وتبعتها مكة المكرمة والمدينة المنورة.
أهمية المدينة:-
تتمثل أهمية مدينة الطائف فيما يلي:
أ. اعتبرها المؤرخون ثاني موقع استيطاني بعد مكة المكرمة.
ب. من أول المدن التي دخلت في الإسلام، بعد أقل من عقد
واحد من الهجرة النبوية، وبالتحديد في العام التاسع الهجري.
ج. من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالآثار،
التي يعود بعضها إلى أزمان سحيقة.
د. اشتهرت منذ القدم بإنتاجها الزراعي، وثمارها التي يضرب
ببعضها المثل، فيقال: ( عنب الطائف ) و( عسل الطائف ).
هـ. وتعد الطائف الآن من أشهر المدن السعودية، وهي عاصمة
لمحافظة الطائف، التي تتبع لمنطقة مكة المكرمة.
وتتألف مدينة الطائف من 26حياً، و76 شارعاً رئيسياً، و 3800 شارع فرعي،
و 46 ألف وحدة سكنية. و تعد من أهم المنتجعات الجبلية السياحية،
والمقر الصيفي الرسميّ للحكومة السعودية، ومركزاً مهماً للمؤتمرات
الدولية التي تعقد في البلاد.
ز. تعد الطائف ـ اليوم ـ وجهاً مشرقاً من وجوه التطور الحضاري
الذي تعيشه المملكة العربية السعودية
عدل سابقا من قبل جورية السعودية في الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 11:40 pm عدل 1 مرات